ابحث في الموقع
    
فعاليات الكلية
 

: مؤتمرات
:: ندوات
:: النتاج العلمي
:: نشاطات

 
مجلة الكلية
 

:: عن المجلة
:: هيئة التحرير
:: شروط النشر
:: أعداد المجلة
:: الاشتراك في المجلة

 
اكاديمية تقانة المعلومات
 

صورة

 
المكتبة الافتراضية
 

 
صور منتقاة
   
التصويت
 
التصويت العام
ثالثاً
ثانياً
اولاً
 
حالة الطقس
   
مركز الأخبار / ندوات / حضر عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور علي كمال الدين الفهادي الندوة العلمية الموسومة في يوم الاربعاء الموافق 10/10/ 2012 التي أقامتها كلية العلوم في جامعة الموصل


حضر عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور علي كمال الدين الفهادي الندوة العلمية الموسومة في يوم الاربعاء الموافق 10/10/ 2012 التي أقامتها كلية العلوم في جامعة الموصل
2012-10-31 11:10:01

 

حضر عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور علي كمال الدين الفهادي الندوة العلمية الموسومة في يوم الاربعاء الموافق 10/10/ 2012 التي أقامتها كلية العلوم في جامعة الموصل 

 

وكان له تعليق على مصطلح (النانو) الذي عرّب بالصغائر معترضاً لآن الصغائر ضد الكبائر في الذنوب في المصطلح الاسلامي وكذلك الصغير يرى بالعين أما الدقيق فهو ما يكاد يرى بالعين فلذلك فإن أصوب تعريف القول (تناه الدقة) أو (الدقيق المتناهي) وقد أدلى بذلك تصريحاً للقناة الفضائية الجامعية.

تقنية الصغائر أو تقنية النانو هي العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري الجزيئي و يستخدم بعض الكتاب الصحفيين أحيانا مصطلح (تقنية الصغائر للتعبير عن النانو) رغم عدم دقته ، فهو لا يحدد مجاله في تقنية النانو أو الميكرونية إضافة الى التباس كلمة صغائر مع جسيم أو الدقائق Particles .

ويعرف أحمد مغربي تقنية النانو : بأنها تطبيق علمي يتولى إنتاج الاشياء عبر تجميعها على المستوى الصغير من مكوناتها الاساسية مثل الذرة و الجزيئة . هذه التقنية الواعدة تبشر بقفزة هائلة في جميع فروع العلوم و الهندسة ، ويرى المتفائلون أنها ستلقي بظلالها على كافة مجالات الطب الحديث والاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية وحتى الحياة اليومية للفرد العادي فهي وبكل بساطة ستمكننا من صنع أي شيء نتخيله وذلك عن طريق صف جزيئات المادة الى جانب بعضها البعض بشكل لا نتخيله وبأقل كلفة ممكنة ، فلنتخيل حواسيباً خارقة الاداء يمكن وضعها على رؤوس الاقلام و الدبابيس ، ولنتخيل أسطولاً من روبورتات النانو الطبية والتي يمكن لنا حقنها في الدم أو أبتلاعها لتعالج الجلطة الدموية و الاورام والأمراض المستعصية . ويعني مصطلح النانو الجزء من المليار ، فالنانومتر هو واحد على المليار من المتر ولكي نتخيل صغر النانو متر نذكر ما يلي : تبلغ سماكة الشعرة للإنسان 50 ميكرو مترا أي 50،000 نانو متر ، وأصغر الاشياء التي يمكن للإنسان رؤيتها بالعين المجردة يبلغ عرضها حوالي 10،000 نانو متر ، وعندما تصطف عشر ذرات من الهيدروجين فإن طولها يبلغ نانو متراً واحداً فيا له من شيء دقيق . وعلم النانو أيضاً : هو دراسة خواص الجزيئات والمركبات التي لا يتجاوز مقياسها ال 100 نانو متر . 

ثمة أنتقادات للنانو :

الاول : هو أن النانو جزيئات صغيرة جداً الى الحد الذي يمكنها من التسلل وراء جهاز المناعة في الجسم البشري ، وبإمكانها أيضاً أن تنسل من خلال غشاء خلايا الجلد والرئة ، وما هو أكثر إثارة للقلق أن بأمكانها أن تتخطى حاجز دم الدماغ .

الثاني : من المخاوف هي أن يصبح النانو بوت ذاتي التكاثر ، أي يشبه تكاثر الموجود في الحياة الطبيعية فيمكنه أن يتكاثر بلا حدود ويسيطر على كل شيء في الكرة الارضية .


الكاتب: موقع الكلية
القائمة الرئيسية
 

كلمة السيد العميد
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: حقائق وارقام
:: هيكلية الكلية
:: الهيئة التدريسية
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
اقسام الكلية
 

:: قسم اللغة الانكليزية
:: قسم الترجمة
:: قسم اللغة الفرنسية
:: قسم الفلسفة
:: قسم اللغة العربية
:: قسم الاجتماع 
:: قسم اللغة التركية
:: قسم التاريخ
:: قسم امعلومات والمكتبات

:: قسم الاعلام

 
مختبرات الكلية
 

::  مختبرات الصوت
::  مختبرات الحاسبة
::  مختبر الانترنت

 
دراسات اكاديمية
 

:: الدراسات الأولية
:: دراسة الماجستير
:: دراسة الدكتوراه
:: الدراسات المسائية
 

 
جوائز وتكريمات
 

:: جوائز
:: تكريمات

 
دليل الكلية
 

دليل الكلية لعام 2010-2011

 
النتائج النهائية
 

 
الصفحة باللغة الفرنسية
 

واجهة جامعة الموصل لتعليم اللغة الفرنسية على شبكة الفيسبوك

Didactique du français langue étrangère – Université de Mossoul

 
الرسائل والاطاريح في كلية الاداب
 

عناوين الرسائل والاطاريح في كلية الاداب

 
روابط خدمية
 

مواقع صديقة

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

روابط خدمية:

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع